الأربعاء، 11 نوفمبر 2020

حلق العارضين "السكسوكة"

 السؤال: 

هل يجوز حلق العارضين، وإبقاء شعر الذقن ـ فقط ـ بما يُسمّى بـ (السكسوكة)؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


الميرزا عبد الرسول الإحقاقي:

ج ـ لا يجوز حلق اللحية كاملة .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد سعيد الحكيم: 

ج ـ يكفي إعفاء الذقن، وحلق العارضين .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي: 

ج ـ ليس العارضان من اللحية، وما يحرم حلقه منها هو الذقن .

(الصراط، ج 2، س 906).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج ـ حلق العارضين من اللحية حرام .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج ـ يحرم حلق اللحية اختيارًا، حتى العارضين ـ على الأحوط ـ .

(بين المكلّف والفقيه، م 267). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني: 

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ الإبقاء على اللحية في العارضين ـ أيضًا ـ .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي: 

ج ـ يلزم ترك حلق العارضين على الأحوط ـ وجوبًا ـ .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ خلاف الاحتياط الوجوبي 

.(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الصدر: 

ج ـ ليس للذقن حدٌّ شرعيٌّ، بل الحكم مترتّبٌ على ما يصدق عليه الذقن الذي يُعدُّ في قبال العارض، وعلى أيِّ حالٍ يمكن الاكتفاء بما ذكره السائل . 

(مسائل وردود، ج 1، م 253).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ نعم.. يجوز إبقاء شعر الذقن ـ فقط ـ .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ حكم حلق العارضين هو نفس حكم حلق اللحية، فالأحوط ـ وجوبًا ـ عدم الحلق .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين الوحيد الخراساني:

ج ـ يجب ـ على الأحوط ـ إبقاء اللحية على تمام الذقن، بحيث يصدق ـ عرفًا ـ أنّه ملتحي في تمام الذقن .

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق