الأحد، 15 نوفمبر 2020

نسيان الركوع

 السؤال:  

ما الحكم إذا نسي المصلي الركوع، وتذكر بعد الدخول في السجدة الأولى؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج ـ بطلت صلاته، والأحوط ـ استحبابًا ـ أن يأتي بالمبطل قبل استئناف الصلاة. 

(منهاج الصالحين، ج 1، م 248). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي : 

ج ـ رجع إلى القيام، ثمّ ركع، على الأظهر، والأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الصلاة بعد الإتمام . 

(منهاج الصالحين، ج 1، م 643).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج ـ لا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والإتمام، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ الإعادة. 

(منهاج الصالحين، ج 1، م 935).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد امين زين الدين :

ج ـ يجب عليه أن يقوم منتصبًا، ثمّ يركع عن قيام، ويتمّ صلاته. 

(كلمة التقوى، ج 1، م 526). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني :

ج ـ رجع إلى القيام، ثمّ ركع، والأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الصلاة بعد الإتمام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 643).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي : 

ج ـ يجب أن يقف منتصبًا، ثمّ يركع، ثمّ يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة، والأحوط ـ وجوبًا ـ أن يعيد الصلاة.

(المسائل الإسلامية، م 1104).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج ـ يجب أن يقف منتصبًا، ثم يركع، ثمّ يأتي بسجدتي الصلاة، ثمّ يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة، والأحوط ـ وجوبًا ـ أن يعيد الصلاة. 

(المسائل الإسلامية، م 1097).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الصدر :

ج ـ لا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والإتمام، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ الإعادة. 

(منهج الصالحين، ج 1، م 925). 

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج ـ رجع إلى القيام منتصبًا، ثمّ ركع، والأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الصلاة بعد الإتمام. 

(منهاج الصالحين، ج 1، م 650).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج ـ عاد منتصبًا، وأتى بالركوع، ثمّ يسجد بعد الصلاة سجدتي السهو، والاحتياط الوجوبـي إعادة الصلاة.

(أحكام العبادات، ج1،  م 7، ص 300، م 7).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين وحيد الخراساني :

ج ـ لا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والإتمام والإتيان بسجدتي السهو على الأحوط ـ وجوبًا ـ، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ الإعادة. 

(منهاج الصالحين، ج 1، م 840). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق