الخميس، 26 نوفمبر 2020

كراهة إيقاع النذر

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ثبت لديكم كراهة إيقاع النذر؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- ورد عن أئمتنا (عليهم السلام)  كراهة ذلك، فعن الامام الصادق (عليه السلام) أنه قال : «إني لاكره الايجاب، أن يوجب الرجل على نفسه».

(منهاج الصالحين).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- ما يستظهر من بعض الروايات انه مكروه .

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- لا كراهة فيه. 

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني : 

ج- النذر ليس مستحبًا ، كما لم تثبت كراهته في حد ذاته، فإن ما ورد في بعض النصوص من قوله عليه السلام:

إني لأكره الإيجاب أن يوجب الرجل على نفسه؛ لايبعد أن يكون من جهة تعريض الشخص نفسه للوقوع في الإثم بالتخلف عن العمل بما أوجب على نفسه ولو إهمالًا و تسامحًا. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي :

ج- مكروه لان الانسان يوجب على نفسه مالم يكن واجبًا عليه وربما لا يوفق لادائه. 

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج- أصل النذر مكروه لأن الإنسان يوجب على نفسه مالم يكن واجبًا عليه وربما لا يوفق لإدائه. 

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يكره إلزام النفس بالنذر لمن يحتمل عدم الوفاء به. 

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- نعم، يكره للإنسان أن يوجب شيئًا على نفسه بواسطة النذر أو اليمين أو العهد. 

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق