الخميس، 17 ديسمبر 2020

حكم الإستغفار بعد التسبيحات آخر ركعتين

 ــــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

 هل يُستحبّ في الركعتين الأخيرتين بعد قراءة التسبيحات الإستغفار كأن يقول ـ مثلًا ـ: (أستغفر الله ربّي، وأتوب إليه)، أو يقول (اللّهمّ اغفر لي)؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:


السيّد الحكيم: 

ج ـ الأولى إضافة الإستغفار .

-الأحكام الفقهية، م 336. 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد الخوئي: 

ج ـ الأفضل إضافة الإستغفار إليه .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 625 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد الروحاني: 

ج ـ الأولى الإستغفار بعد التسبيحات، ولو بأن يقول: (اللهم اغفر لي) .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 284. 

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ زين الدين:

ج ـ يُستحبّ أن يضيف إليها الإستغفار.

-كلمة التقوى، م 499. 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد السيستاني: 

ج ـ الأولى الإستغفار بعد التسبيحات ولو بأن يقول: (اللهم اغفر لي) . 

-المسائل المنتخبة، م 287. 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد الشيرازي:

ج ـ نعم.. يُستحبّ، أو يقول: (اللّهم اغفر لي) .

-المسائل الإسلامية، م 1076. 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي:

ج ـ نعم.. يُستحبّ أن يستغفر بعد الفراغ من قراءة التسبيحات الأربع، أو يقول: (اللهم اغفر لي) .

-المسائل الإسلامية، م 1069.  

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد الصدر: 

ج ـ الأفضل إضافة الإستغفار إليه . 

-منهج الصالحين، ج 1، م 803. 

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الفيّاض:

ج ـ الأفضل إضافة الإستغفار إليه . 

-منهاج الصالحين، ج 1، م 633. 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد المدرّسي:

ج ـ الأفضل الإستغفار، كعبارة (أستغفر الله ربّي، وأتوب إليه)، أو (اللهم اغفر لي)، أو ما أشبه .

-أحكام العبادات، ج 1، ص 237، م 2.

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الوحيد:

ج ـ الأفضل إضافة الإستغفار إليه .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 625 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق