الخميس، 24 ديسمبر 2020

قراءة الحائض أو الجُنب (أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا) في دعاء كميل

ــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :

إذا قرأت الحائض أو الجُنب دعاء كميل هل يجوز لهما قراءة "أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ" لأنّها جزء من سورة ألم السجدة؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا الإحقاقي:

ج- يحرم.

(أحكام الشريعة، م 621).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز، نعم هو مكروه، بل الأحوط ـ استحبابًا ـ تركه.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 183).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م 38).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يحرم.

(منهاج الصالحين، ج 1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- الأحوط الامتناع من القراءة.

(كلمة التقوى، ج 1، م 549).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م 41).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ أن يترك القراءة.

(الموقع الإليكتروني).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- يجوز.

(الموقع الإليكتروني).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الأحوط ـ بل الأقوى ـ عدم القراءة.

(منهج الصالحين، ج 1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم القراءة.

(منهاج الصالحين، ج 1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الجنب الأولى والأحوط أن لا يقرأ

منها ، و يحرم على الحائض قراءة آيات السجدة الواجبة، بل سورها على الأحوط.

(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 145، م 5، س 87 ،الاستفتاءات ج 1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد الخراساني:

ج- يحرم على الأحوط ـ وجوبًا ـ.

(منهاج الصالحين، ج 1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق