السبت، 16 أبريل 2016

الشك في عدد الأشواط


💠
السؤال :
ما الحكم إذا شك الطائف في عدد أشواطه، وكان شكه بعد فراغه من الطواف كما لو شك هل طاف سبعة أشواط أو أكثر أو سبعة أشواط أو أقلّ؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج– إذاكان شكه بعد الفراغ من طوافه لم يلتفت فيبني على صحة طوافه.
"مناسك الحج م 344".
—————————
السيد السيستاني :
ج– لا يعتني بعد الفراغ أو التجاوز كما إذا كان بعد فوات الموالاة أو بعد الدخول في صلاة الطواف.
"مناسك الحج وملحقاته م315".
—————————
السيد الحكيم :
ج– إذا شك في عدد الاشواط بعد الفراغ من الطواف ومضيه لم يلتفت وبنى على تماميته.
" مناسك الحج والعمرة م 257".
—————————
السيد المدرسي :
ج– إِذَا أَتَمَّ الطواف وخرج من المطاف ثم شك فَلَا يَعْتَنِي بشكه.
" استفتاءات الحج والعمرة،س 231،ص 85".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– حكم بصحته إذا كان قد تجاوز محل التدارك ، كما إذا كان شكه بعد فوات الموالاة أو بعد دخوله في ما يترتب عليه كصلاة الطواف .
"مناسك الحج م 312".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–أن يكون الشك في العدد بعد الفراغ من الطواف والتجاوز عنه بالدخول في صلاة الطواف فلا أثر للشك فيه وإذا كان قد أكمل الاشواط جميعاً، وكان يشك بعد اكمالها في أنها سبعة تماماً أو اكثر، مع عدم احتمال النقصان فيه، فان طوافه صحيح ولا يعتنى بشكه وإن لم يدخل بعد في صلاة الطواف، بل وإن لم يخرج من المطاف أيضاً.
"مناسك الحج".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– من شكّ بعد الطواف والإنصراف أي بعد الخروج من المطاف لا يعتني بشكه. ويبني على الصحّة.
"مناسك الحج م 284".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–إذاكان شكه بعد الفراغ من طوافه لم يلتفت فيبني على صحة طوافه.
"مناسك الحج م 344".
—————————
السيد الخوئي :
ج– إذا شك بعد الفراغ من الطواف والتجاوز من محله لم يعتن بالشك، كما إذا كان شكه بعد دخوله في صلاة الطواف.
"مناسك الحج م 315".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–يبنى على صحة طوافه ولا يعتني بالشك في الزيادة أو النقصان .
"كلمة التقوى ج1 م 808
—————————
الشيخ حسين العصفور:
ج– إذا شك في عدد الأشواط بعد الطواف أو شك في صحتها و كان شكه بعد الفراغ من طوافه لم يلتفت , فيبني على صحة طوافه."مصباح الناسكين م426"
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/25

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق