السبت، 16 أبريل 2016

سعى أربعة عشر


💠
السؤال :
ما حكم من سعى أربعة عشر شوطا جهلا – كما لو اعتقد أن الذهاب و الإياب شوط واحد؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج– صح سعيه ، وينوي السبعة الثانية نافلة.
"الف مسألة في الحج والعمرة م 694".
—————————
السيد السيستاني :
ج– إذا كان جاهلاً بالحكم فالأظهر عدم بطلان السعي بالزيادة وإن كانت الإعادة أحوط استحباباً.
"مناسك الحج وملحقاته م 345".
—————————
السيد المدرسي :
ج– يعتد بالسبعة الأولى ، ولا تضر الزيادة.
"استفتاءات ج2 س 744".
—————————
السيد الحكيم :
ج– صح سعيه وطرح الزائد. والأفضل إن كان زاد واحداً أن يضيف إليه ستة أشواط اُخرى، ويكون له سعي آخر قد بداء به من المروة.
"مناسك الحج والعمرة م 305".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– لا يبطل بالزيادة جهلا بالحكم.
"مناسك الحج م 341".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–لو زاد جاهلا لم يبطل سعيه .
"مختصر لاحكام الحج والعمرة".
—————————
السيد الخامنئي :
ًج– صحّ سعيه ولا شيء عليه .
"مناسك الحج م 308".
—————————
السيد الشيرازي :
ج) إذا لم يعلم وانقضى الوقت فلا بأس بعمله.
"المسائل المقدادية م 496".
—————————
السيد الخوئي :
ج– إذا كان جاهلا بالحكم فالأظهر عدم بطلان السعي بالزيادة وإن كانت الإعادة أحوط.
"مناسك الحج م 344".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– الأحوط إعادة السعي إذا زاد في أشواطه وهو يجهل الحكم.
"كلمة التقوى ج1 م848".
—————————
الشيخ حسين العصفور:
ج– سعيه صحيح وإن كانت الإعادة أحوط.
"مصباح الناسكين م 482".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/27

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق