الأحد، 3 أبريل 2016

التخيير في مكة والمدينة


💠
السؤال :
يتخير المسافر بين القصر والتمام في في مكة والمدينة فهل التخيير يختص بالمسجدين أم يعم تمام المدينتين ؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج– لا يبعد التخيير وجواز التمام أيضاً، في جميع مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة. "المسائل الاسلامية م 1454".
—————————
السيد السيستاني :
ج– يتخير المسافر بين القصر والتمام في هذه المواضعً، ولا يختص التخيير (بالمسجدين ) بل هو ثابت في جميعها وإن كان الأولى رعاية الاحتياط في ذلك. "منهاج الصالحين ج1م 949".
—————————
السيد المدرسي :
ج– التخيير بين القصر والتمام في كل مكة المكرمة والمدينة المنورة ولبس المسجدين فقط. "استفتاءات ج2، س 725،ص 239".
—————————
الشيخ الفياض :
ج– التخيير يشمل الأحياء الحديثة مع صدق عنوان مكة والمدينة عليها. "مختصر لاحكام الحج".
—————————
السيد الشيرازي :
ج– الظاهر جواز التمام أيضا، في جميع مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة. "المسائل الاسلامية 1461".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– يتخير المسافر بين القصر والتمام في المسجد الحرام، ومسجد النبي صلى الله عليه وآله، والظاهر الحاق تمام.بلدتي مكة والمدينة.(القديمتين.). "منهاج الصالحين ج1م 952".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– يجري حكم التخيير بين القصر والتمام في كلّ مكان من هذين البلدين المشرّفين، والظاهر أنّه لا فرق بين الأمكنة القديمة والجديدة. "مناسك الحج".
—————————
السيد الحكيم:
ج– مخير في مكة والمدينة ويختص بما كان منهما أيام النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) والأئمة(عليهم السلام) إلى أيام الجواد(عليه السلام). "الموقع".
—————————
السيد الخوئي :
ج– يتخير المسافر بين القصر والتمام في المسجد الحرام، ومسجد النبي صلى الله عليه وآله، والظاهر الحاق تمام بلدتي مكة والمدينة (القديمتين.). "منهاج الصالحين ج1 م 952".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– الأقوى الحاق مكة والمدينة جميعهمابالمسجدين في الحكم. "كلمة التقوى ج1م 1305".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق