الأحد، 3 أبريل 2016

الموالاة في السعي


💠
السؤال :
هل تعتبر الموالاة بين أشواط السعي ؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج– لا يشترط في السعي الموالاة بين أشواطه، بل يجوز له الاشتغال بالصلاة أو بالأكل والشرب مثلاً. "مناسك الحج / م 380"
—————————
السيد السيستاني :
ج– إعتبار الموالاة بين أشواطه مبني على الإحتياط اللزومي والعبرة فيها بالصدق العرفي، و يجوز الجلوس للاستراحة اثناء السعي وان كان الاحوط تركه الا لمن جهد. "مناسك الحج وملحقاتها / س 8"
—————————
السيد المدرسي :
ج– لا تجب الموالاة في السعي ، فلا بأس بالاستراحة والأكل والخروج من المسعى والصلاة وما إليها أثناء السعي ما لم يؤد إلى الفصيل الكثير. " مناسك الحج / م 11/ص 196"
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– الأقوى اعتبار الموالاة العرفية في السعي بين الاشواط وأبعاضها. "مناسك الحج "
—————————
السيد الحكيم :
ج– لا يشترط في السعي الموالاة فيجوز الفصل بين الأشواط وبين أجزاءالشوط الواحد، ولا يبطل السعي بذلك. "مناسك الحج / م 316"
—————————
السيد الخامنئي :
ج– لا تعتبر الموالاة في السعي إلا إذا انتقضت قبل إتمام الشوط الأول فالأحوط حينئذٍ أن يستأنف من البداية. "استفتاءات "
—————————
الشيخ الفياض :
ج– يجوز للساعي الجلوس على الصفا أو المروة ، أو بينهما للاستراحة بشرط أن لا يخل بالموالاة العرفية ، أو غير ذلك بما لا يضر بالموالاة عرفا. "مختصر لاحكام الحج "
—————————
السيد الشيرازي :
ج– لا يشترط في السعي الموالاة بين أشواطه، بل يجوز له الاشتغال بالصلاة أو بالأكل والشرب مثلاً. "مناسك الحج / م 380"
—————————
السيد الخوئي :
ج– الأحوط لزوماً اعتبار الموالاة بأن لا يكون فصل معتد به بين الأشواط. "مناسك الحج / 335"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– لا تعتبر فيه الموالاة بين أشواطه على الأقوى، فيجوز له الفصل ما بينها. "كلمة التقوى"
—————————
الشيخ التبريزي :
ج– الأحوط لزوماً اعتبار الموالاة بأن لا يكون فصل معتد به بين الأشواط. "مناسك الحج / 335"
—————————
الشيخ حسين العصفور :
ج– ظاهر الاكثر والأخبار عدم وجوبها. "سداد العباد / ص 449"
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/11

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق