ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز التصدُّق على الكفار الفقراء كتابيين كانوا أو غير كتابيين؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيد السيستاني
ج ـ لا بأس بالتصدّق على من لم ينصب العداوة للحق وأهله، ويُثاب المتصدِّق على فعله ذلك.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ إعطاء السائل وإن لم يكن مسلماً ممدوح ما دام لم يحصل لنا اليقين بأنه يصرفه في الخمر ونحوه من الحرام.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- تجوز الصدقة المندوبة على الذمّي.
- تعليقة العرورة ، ج2، ص456، 6 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- تجوز على الكفار عند ضرورتهم كسدّ جوعه ورىّ عطشه.
- منهاج الصالحين م 15/ 16-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج- تجوز الصدقة المندوبة على الكافر الذمي.
- منهاج الصالحين م 1225 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج- تجوز الصدقة المندوبة على الكافر الذمّي.
- منهاج الصالحين م 1225 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج- تجوز الصدقة المندوبة على
الكافر والذمّي.
- منهاج الصالحين م 1440 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج- تجوز الصدقة المندوبة على الكافر الذمّي.
- منهاج الصالحين م 1225 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج- إعطائهم من الصدقات المستحبة في نفسه جائز إلا أن التصدّق على الفقراء من المؤمنين هو الأفضل والأكثر استحباباً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ تجوز على الذمي، نعم لا تجوز على الناصب ولا على الحربي.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج ـ الصدقة نوع من العطية ويشترط فيها القربة، والأقرب عدم جوازها على غير المؤمن.
- أحكام الشريعة ج 2 م 186-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ تجوز الصدقة المندوبة على الكافر اذا كان ذمّيا.
- كلمة التقوى م 186-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق