الأربعاء، 30 أكتوبر 2024

الوسخ تحت الأظافر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم الوسخ تحت الأظفار بالنسبة للوضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد محمد الشيرازي

ج/ لا إشكال في الوسخ الذي يكون تحت الأظفار، ولكن إذا قلم الأظفار يجب إزالة ذلك الوسخ، وهكذا لو كانت الأظفار أطول من المتعارف يجب إزالة ما خرج عن المتعارف من الوسخ المتجمع تحتها.

"المسائل الإسلامية"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج/ ما تعارف وجوده من الأوساخ تحت الأظافر، لا تجب إزالته، إلا إذا قص أظافره فعليه أن يزيل الوسخ لأن ما تحته أصبح من الظاهر.

"أحكام العبادات"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج/ لا بأس في الوسخ الذي يكون تحت الأظفار، ولكن إذا قلم الأظفار يجب إزالة ذلك الوسخ، وهكذا لو كانت الأظفار أطول من المتعارف يجب إزالة ما خرج عن المتعارف من الوسخ المتجمع تحتها.

"المسائل الإسلامية"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني

ج/ لا يجب إزالة الوسخ تحت الأظفار، إلا ما كان معدودا من الظاهر، كما أنه لو قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ عنه.

"تحرير الوسيلة"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج/ تجب إزالة الوسخ الذي يكون تحت الأظفار إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر، سواء كان الوسخ متعارفا أم أكثر، إلا إذا علم بوصول الماء إلى البشرة تحته، وإذا كان ما تحته معدودا من الباطن لم يجب غسله ولا إزالة الوسخ عنه، فإذا قلم أظفاره فأصبح ما تحتها معدودا من الظاهر، وجب غسله وإزالة المانع عن وصول الماء إليه.

"كلمة التقوى"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني

ج/ الوسخ تحت الأظفار تجب إزالته إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر وكان مانعا عن وصول الماء إلى البشرة، وهكذا الحال فيما إذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد سعيد الحكيم

ج/ إن كانت معدودة من الظاهر وجب غسلها وإلا لم يجب.

"منهج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الروحاني

ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي

ج) إذا كان مانعاً من وصول الماء إلى ما يجب غسله، تجب ازالته وإلا فلا."أستفتاءات"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي

ج/ لا يجب إزالة الوسخ من تحت الأظافر للوضوء إن لم يكن زائدا عن المتعارف ولم يكن يعد من الظاهر، فإن عد من الظاهر أو كان زائدا عن المتعارف وجب إزالته وغسل ما تحته.

"أحكام الشريعة"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائداً على المتعارف لا تجب إزالته، إلا إذا كان ما تحته معدوداً من الظاهر، وإذا قصّ أظافره فصار ما تحتها ظاهراً وجب غسله بعد إزالة الوسخ.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد الخرساني

ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ التبريزي

ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر ، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ حسين العصفور

ج/ يجب تخليل ما تجافى منها "الأظفار " إن كان تحته ما يمنع وإلا فلا.

"سداد العباد"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق