الجمعة، 25 أكتوبر 2024

الدعاء ظلما على المؤمن

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تبطل الصلاة بالدعاء الحرام كالدعاء على المؤمن ظلما؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج– الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "مع الجهل القصوري لا بطلان.

"حاشية العروة م 9، ص8"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الشيرازي :

ج– الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "فيه تأمل.

" تعليقة العروة م9، ص507"

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ الوحيد :

ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

"منهاج الصالحين ج 1 673"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الخوئي :

ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

"منهاج الصالحين ج 1 673"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد المدرسي :

ج– الدعاء المحرم فقد قال بعض الفقهاء بأنه مبطل للصـلاة.

"أحكام العبادات ، مبطلات الصلاة م 9"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الخامنئي :

ج– تبطل الصلاة بالدعاء الحرام على المؤمن ظلما.

"استفتاء 1435/5/4" 

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ الفياض :

ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

"منهاج الصالحين ج1م 689"

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ زين الدين :

ج– إذا كان الدعاء بالمحرم، ومنه الدعاء على مؤمن ظلما، فلا يجوز ذلك بل الأحوط إعادة الصلاة بعد اتمامها.

" كلمة التقوى ج1م 680"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني :

ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

" منهاج الصالحين ج 1 م 673"

ــــــــــــــــــــــــ

السيدالروحاني :

ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

الكتاب : "منهاج الصالحين ج 1 م 673"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي :

ج– لا يجوز الدعاء على المؤمن اعتداء من دون سبب، بل محرم وموجب لبطلان الصلاة أيضا.

"أحكام الشريعة ج1 م820"

ــــــــــــــــــــــــ

 الميرزا التبريزي :

ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

الكتاب : "منهاج الصالحين ج 1 م 673"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق