ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل تبطل الصلاة بالدعاء الحرام كالدعاء على المؤمن ظلما؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيد صادق الشيرازي
ج– الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "مع الجهل القصوري لا بطلان.
"حاشية العروة م 9، ص8"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الشيرازي :
ج– الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "فيه تأمل.
" تعليقة العروة م9، ص507"
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج 1 673"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج 1 673"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي :
ج– الدعاء المحرم فقد قال بعض الفقهاء بأنه مبطل للصـلاة.
"أحكام العبادات ، مبطلات الصلاة م 9"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي :
ج– تبطل الصلاة بالدعاء الحرام على المؤمن ظلما.
"استفتاء 1435/5/4"
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج1م 689"
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج– إذا كان الدعاء بالمحرم، ومنه الدعاء على مؤمن ظلما، فلا يجوز ذلك بل الأحوط إعادة الصلاة بعد اتمامها.
" كلمة التقوى ج1م 680"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
" منهاج الصالحين ج 1 م 673"
ــــــــــــــــــــــــ
السيدالروحاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
الكتاب : "منهاج الصالحين ج 1 م 673"
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي :
ج– لا يجوز الدعاء على المؤمن اعتداء من دون سبب، بل محرم وموجب لبطلان الصلاة أيضا.
"أحكام الشريعة ج1 م820"
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا التبريزي :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
الكتاب : "منهاج الصالحين ج 1 م 673"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق