ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ما الحكم إذا ركع المأموم قبل الإمام سهواً في صلاة الجماعة؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يلزم أن ينتصب ثم يركع مع الإمام وإذا لم ينتصب من الركوع عمداً فالأحوط استحباباً أن يتم الصلاة مع الجماعة ثم يعيدها من جديد.
- المسائل م 1591-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ الأحوط لزوماً أن يرجع ويتابع الإمام في ركوعه إذا لم يستوجب الإخلال بالذكر الواجب، والأحوط الأولى أن يأتي بذكر الركوع عند متابعة الإمام، وإذا لم يتابع عمداً بطلت جماعته على الأحوط لزوماً.
- المنهاج ج1م 817 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ وجبت المتابعة وذلك بالعود الى القيام ثم الركوع مع الامام. ولو ترك المتابعة هنا عمداً أو سهواً لا تبطل صلاته.
- أحكام العبادات ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً له المتابعة بالعودة إلى الإمام، ولا يجب عليه قبل العود الذكر في الركوع الاوّل، بل يجب عليه الذكر في الركوع المعاد مع الإمام.
- المنهاج ج1م471 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام، والأحوط وجوباً الإتيان بالذكر فيهما، وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وبطلت جماعته. على الأحوط إن لم يدرك بعض قراءة الإمام، وإلا ففي صحة صلاته إشكال.
- المنهاج ج1م 817 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ وجبت له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الإتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وبطلت جماعته ولكن لا إثم عليه.
- المنهاج ج1م 832 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ الاحوط إستحباباً له المتابعة بالعودة الى الامام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وجماعته.
- المنهاج ج1م 910 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ يلزم أن ينتصب ثم يركع مع الإمام وإذا لم ينتصب من الركوع عمداً فالأحوط أن يتم الصلاة مع الجماعة ثم يعيدها من جديد.
- المسائل م 1581 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع أو السجود بعد ذلك مع الإمام، وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وبطلت جماعته.
- المنهاج ج1م 817 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً المتابعة، بالعودة الى حال الامام بعد الاتيان بالذكر. والأحوط وجوباً الذكر في الركوع بعد ذلك مع الامام، وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته، وبطلت جماعته.
- المنهج ج 1 م 1189 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ وجب عليه العود على الأحوط، ويجب عليه أن يأتي بالذكر في ركوعه الأول، وإذا أتى بركوع المتابعة كان عليه أن يأتي بالذكر فيه على الأحوط، ولا تبطل صلاته اذا ترك العود للمتابعة، سواء تركها عامداً أم ساهيا، بل يكون آثما مع العمد.
-التقوى ج1م 1120 -
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ يرجع ويتابع ولا عليه شيء، ولو زاد ركناً.
- الشريعة ج1م 912 -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق