ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل الشهادة لعليٍّ (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين جزء من الأذان والإقامة؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيد السيستاني :
ج/ مستحبة في نفسها وإن لم تكن جزءاً من الأذان ولا الإقامة.
"منهاج الصالحين"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق :
ج/ جزء من الأذان والإقامة على الأقرب وقد أشير إلى ذلك في بعض الروايات.
"المسائل الاسلامية/م 978"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي :
ج/ الأولى الإتيان بها بقصد رجاء المطلوبية.
"أحكام العبادات"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي :
ج/ جزء من الأذان والإقامة، وقد أشير إلى ذلك في بعض الروايات، كما فصلناه في الفقه.
"المسائل الاسلامية/م 980"
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي :
ج/ ولو أنها ظاهراً ليست من فصول الأذان والإقامة وأجزاؤهما، ولكنها ركن الإيمان وكمال الدين ورمز التشيع، فلا ينبغي تركها بنية الزينة والاستحباب.
"أحكام الشريعة/م 289"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم :
ج/ لا مجال للإتيان بها بنية أنها من أجزاء الأذان. نعم قد يحسن الإتيان بها لا بنية ذلك، بل برجاء كونها من أجزاء الأذان المستحبة، أو كونها مستحبة في نفسها.
"منهاج الصالحين/م 132"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي :
ج / مستحبة في نفسها وإن لم تكن جزءاً من الأذان ولا الإقامة.
"المسائل المنتخبة"
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج/ ليست من فصول الأذان، ولا من فصول الاقامة، ولا بأس بالإتيان بها على وجه الاستحباب العام.
"كلمة التقوى/م 284"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي :
ج/ يجب أن يؤتى به بقصد القربة المطلقة ولكنه ليس جزءاً من الأذان والإقامة.
"استفتاءات /س 455"
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني :
وتستحب الشهادتين بالشهادة لعلي (ع) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره.
"منهاج الصالحين / ج 1 ص 159"
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا التبريزي :
ج/ الشهادة الثالثة لعلي (عليه السلام) بالولاية ليست جزءاً لا من الأذان ولا من الإقامة.
" الأنوار الإلهية"
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض :
ج/ تستحب الشهادتين بالشهادة لعلي (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره.
"منهاج الصالحين"
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج/ تستحب الشهادتين بالشهادة لعلي (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره. "منهاج الصالحين"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق