الاثنين، 15 أغسطس 2016

الجهل باتجاه القبلة


💠

السؤال :
اذا كان الانسان في ظرف يجهل فيه جهة القبلة تماماً ولم يحصل له الظن بجهة معينة ايضاً فما هو تكليفه والى اي جهة يصلي؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج–إن كان وقت الصلاة واسعاً يجب أن يصلي أربع صلوات نحو الجهات الاربع ـ إحتياطاً ـ وأما إذا لم يسع الوقت بمقدار أربع صلوات أتى على الاحوط بقدر ما يتسع له الوقت وان كان لا يبعد كفاية صلاة واحدة يصلّيها بأية جهة شاء.
"المسائل الاسلامية 836".
—————————
السيد السيستاني :
ج–مع عدم التمكّن يجزئ التوجه إلى ما يحتمل وجود القبلة فيه ــ والأحوط استحباباً ــ أن يصلّي إلى أربع جهات.
"منهاج الصالحين ج1م 203".
—————————
السيد المدرسي :
ج– صلى الى اية جهة شاء، وهناك قول مشهور بضرورة الصلاة الى اربع جهات، وهو احوط.
"أحكام العبادات ج1تحديد القبلة ،6"
—————————
السيد الحكيم :
ج– أجزأته صلاة واحدة لايّ جهة يحتمل كونها القبلة، فإن انكشف بعد الفراغ أو في الاثناء انها كانت القبلة أمامه فيما بين يمينه ويساره صحت صلاته وإن كان انحرافه أكثر من ذلك بحيث تتجاوز ما بين اليمين واليسار إلى الخلف، فإن تبيّن ذلك في الوقت أعاد الصلاة، وإن كان بعد الوقت مضت صلاته ولا قضاء عليه حتّى لو كان مستدبراً للقبلة.
"منهاج الصالحين ج1
م 42 م44".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–صلى إلى أي جهة شاء، والأحوط استحبابا أن يصلي إلى أربع جهات مع سعة الوقت، وإلا صلى بقدر ما وسع.
 "منهاج الصالحين ج1 م 518
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–صلى إلى أي جهة شاء، والأحوط استحبابا أن يصلي إلى أربع جهات مع سعة الوقت، وإلا صلى بقدر ما وسع.
"منهاج الصالحين ج1 م 515".
—————————
السيد الخامنئي :
ج–يجب على الاحوط ان يصلي الى أربع جهات، فان لم يسع الوقت لذلك فيصلي بالمقدار الذي يسع له الوقت.
"الموقع".
—————————
السيد الروحاني :
ج–صلى إلى أي جهة شاء، والأحوط استحبابا أن يصلي إلى أربع جهات مع سعة الوقت، وإلا صلى بقدر ما وسع.
"منهاج الصالحين ج1 م 568".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–ان كان وقت الصلاة واسعاً يجب أن يصلي أربع صلوات نحو الجهات الأربع - احتياطاً- وأما إذا لم يسع الوقت بمقدار أربع صلوات وجب أن يأتي بقدر ما يتسع له الوقت، فمثلاً إذا اتسع الوقت لصلاة واحدة أتى بصلاة واحدة في أية جهة شاء.
"المسائل الاسلامية م837".
—————————
السيد الخوئي :
ج–صلى إلى أي جهة شاء، والأحوط استحبابا أن يصلي إلى أربع جهات مع سعة الوقت، وإلا صلى بقدر ما وسع.
"منهاج الصالحين ج1 م 515".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–وجب على الأحوط ان يكرر صلاته إلى أربع جهات،فان تضيّق الوقت عن تكرار الصلاة أربع مرات، صلى منها بقدر ما وسع الوقت، فان لم يسع الا واحدة تخير في أن يصليها إلى أي الجهات شاء.
"كلمة التقوى ج1م 71".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج–صلى إلى أي جهة شاء، والأحوط استحبابا أن يصلي إلى أربع جهات مع سعة الوقت، وإلا صلى بقدر ما وسع.
"منهاج الصالحين ج1 م 515".
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج–إن يئس من العلم أو الظن اختار جهة من الجهات وصلى.
"أحكام الشريعة ج1م 217".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق