الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

الطمأنينة


💠

السؤال :
يجب في الصلاة تحقق الطمأنينة والاستقرار بمقدار الذكر الواجب، فهل يجب أيضاً تحققه حال الذكر المستحب؟
🔷 الجواب :
❇السيد صادق الشيرازي :
ج– الاحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه) .
"المسائل الاسلامية م 1090".
—————————
❇ السيد السيستاني :
الأحوط لزوماً في حال عدم الاشتغال بالذكر الواجب .
" منهاج الصالحين ج1ص201".
—————————
❇ السيد المدرسي :
ج– الاحتياط تحققه في الذكر المستحب إذا اتى به المصلي بقصد كونه ذكراً مندوباً.
"أحكام العبادات ج1 الطمأنينة ص 241".
—————————
❇ السيد الحكيم :
ج–الطمأنينة بقدر الذكر الواجب على الأحوط وجوب.
"منهاج الصالحين ج1ص230 ".
—————————
❇ الشيخ الوحيد :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص187".
—————————
❇ الشيخ الفياض :
ج–الذكر المندوب.غير معتبر في الصلاة، ولكن إذا أراد المصلي أن يأتي به كما ورد في الشرع، فعليه أن يراعي تلك الخصوصيات.
"منهاج الصالحين ج1 في الركوع ص360".
—————————
❇ السيد الشيرازي :
ج– الأحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب، إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه).
"المسائل الاسلامية م 1092".
—————————
❇ السيد الخامنئي :
ج– الاحوط وجوبا أن يكون البدن مستقرا حال الذكر المستحب ." .
"فتاوى وأحكام م 644"
—————————
❇ السيد الخوئي :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
❇ السيد الخميني :
ج–الاحوط ذلك فى الذكر المندوب لو جاء به بقصد الخصوصية.
 "تحرير الوسيلة ج1 القول في الركوع م8".
—————————
❇ الشيخ زين الدين :
ج–الأحوط لزومها في الذكر المندوب.
"كلمة التقوى ج1م 517".
—————————
❇ السيد الروحاني :
ج– لا يعتبر وجوبها في الذكر المندوب .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
❇الميرزا التبريزي :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/24

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق