الأربعاء، 17 أغسطس 2016

الماسح والممسوح


💠

السؤال :
ما حكم الوضوء إذا وضع المكلف كفه على رأسه أو قدميه وحرك رأسه أو قدميه، بدل أن يحرك يديه؟
🔷 الجواب :
❇السيد صادق الشيرازي :
ج– إذا وضع كفه على رأسه أو قدميه وحرك رأسه أو قدميه، بدل أن يحرك يديه بطل وضوؤه.ولا بأس إذا تحرك الرأس أو القدمان قليلاً عند مسح اليد عليهما.
"المسائل الاسلاميةم 277م 278".
—————————
❇السيد السيستاني :
ج– لو جعل اليد ثابتة وحرك الرأس والقدمين في المسح فالوضوء باطل ولكن لو حصل في أثناء المسح باليد تحرك بسيط للرأس أو القدمين فلا اشكال في ذلك.
"توضيح المسائل فارسي م 261".
—————————
❇ السيد المدرسي :
ج–لا بأس به، ولكنه خلاف الاحتياط.
"استفتاء خاص1435/5/10"
—————————
❇ السيد الشيرازي :
ج– إذا وضع كفه على رأسه أو قدميه وحرك رأسه أو قدميه، بدل أن يحرك يديه بطل وضوؤه، ولا بأس إذا تحرك الرأس أو القدمان قليلاً عند مسح اليد عليهما.
"المسائل الاسلاميةم 277م 278".
—————————
❇ الشيخ الوحيد :
ج–لو جعل اليد ثابتة وحرك الرأس والقدمين في المسح فالوضوء باطل ولكن لو حصل في أثناء المسح باليد تحرك بسيط للرأس أو القدمين فلا اشكال في ذلك .
"توضيح المسائل فارسي م 261".
—————————
❇ السيد الخامنئي :
ج– لا بد في المسح من إمرار الماسح على الممسوح فلو عكس لم يجز .
"فتاوى وأحكام م 52،ص22".
—————————
❇ السيد الخوئي :
ج–لو جعل اليد ثابتة وحرك الرأس والقدمين في المسح فالوضوء باطل ولكن لو حصل في أثناء المسح باليد تحرك بسيط للرأس أو القدمين فلا اشكال في ذلك.
 "توضيح المسائل فارسي م 261".
—————————
❇ السيد الخميني :
ج– لا بد في المسح من إمرار الماسح على الممسوح فلو عكس لم يجز ، نعم لا تضر الحركة اليسيرة في الممسوح.
" تحرير الوسيلةج1م18 واجبات الوضوء".
—————————
❇ الشيخ زين الدين :
ج– لا يتعين أن يكون المسح بامرار الماسح على الممسوح ، فإذا حرك القدم أو الرأس تحت كفه أو حرك كلا من الماسح والممسوح صح وضوؤه مع وصول أثر المسح إلى العضو.
" كلمة التقوى ج 1م341 ".
—————————
❇ الميرزا التبريزي :
ج– لو جعل اليد ثابتة وحرك الرأس والقدمين في المسح فالوضوء باطل ولكن لو حصل في أثناء المسح باليد تحرك بسيط للرأس أو القدمين فلا اشكال في ذلك.
"توضيح المسائل فارسي م 261".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق