الجمعة، 5 أغسطس 2016

صناعة (الدُمى)


💠

السؤال :
هل يجوز صناعة الدمى باشكال ذوات الارواح من القطن والقماش وغيرها فقط لاجل تسلية الاطفال؟

🔷الجواب :
السيد السيستاني :
ج–لا يجوز على الاحوط.
"الموقع".
—————————
السيد صادق الشيرازي :
ج– إذا كانت كاملة من كل الجهات فالأحوط وجوباً تركها، نعم إذا كانت ناقصة وغير كاملة فلا بأس به.
"الموقع 26 ربيع الثاني 1428".
—————————
السيد الحكيم :
ج– لا يجوز.
"حواريات فقهية ص317
—————————
السيد الشيرازي :
ج/ صنع التماثيل والمجسمات ذوات الأرواح من الإنسان أو الحيوان إذا كانت كاملة من جميع الجهات فالأحوط وجوباً تركها، نعم إذا كانت ناقصة وغير كاملة فلا بأس به.
"الموقع"
—————————
السيد الخوئي :
ج–لا يجوز إحداثا بدائيا وإعادة.
 "صراط النجاة ج1س 1206"
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– لا بأس به على الاظهر.
"صراط النجاة ج1س 1206"
وفي المنهاج :
ج– يحرم على الأحوط تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والحيوان إذا كانت مجسمة.
"منهاج الصالحين ج2 16".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– يحرم ذلك على الاقوى .
"استفتاء خاص 1343/6/4
وفي المنهاج :
ج– يحرم تصوير ذوات الأرواح من الانسان والحيوان سواء أكانت مجسمة
أم لم تكن .
"منهاج الصالحين ج2 م 16".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– صنع تمثال الإنسان أو ساير الحيوانات بصورة كاملة مع التجسيم بأية وسيلة كانت ففيه إشكال.
وجاء :
ج– لابأس في صنعها بالماكنة ، ما لم يستند الى فعل الانسان المباشري والا ففيه اشكال .
"أجوبة الاستفتاءات ج2"
ج) لا إشكال في رسم صور ذوي الأرواح وتجسيمها.
"الموقع ، الاستفتاءات الجديدة ".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–لايجوز صنعها، وأما اقتناؤها فلابأس به .
"الاستفتاءات الشرعية ج1 سؤال(1286) ".
—————————
السيد الخميني :
ج– يحرم تصوير ذوات الارواح من الانسان والحيوان إذا كانت الصورة مجسمة كالمعمولة من الاحجار والفلزات والاخشاب ونحوها.
" تحرير الوسيلة ج 1 ص 496 م 12".
—————————
السيد الروحاني :
ج– يحرم تصويرذوات الارواح، من الانسان والحيوان، اذا كانت مجسمة.
"منهاج الصالحين ج2 م 1603".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–يحرم تصوير كل ذي روح سواء كان انسانا أم حيوانا، وسواء كانت الصورة مجسمة أم غير مجسمة، ومنقوشة أم محفورة أم مطرزة .
"كلمة التقوى ج2 م19".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق