الثلاثاء، 17 يناير 2017

القراءة في الإخفاتية


💠

السؤال
هل يجوز أن يقرأ المأموم الحمد والسورة في الركعتين الأوليين من الإخفاتية في صلاة الظهر والعصر؟
🔷 الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج–الأحوط استحباباً أن لا يقرأ و يكره له قرائتهما ويستحب له أن يأتي بدلهما بذكر من تسبيح وتحميد والصلاة علی محمد وآله.
"المسائل الاسلامية م 1581"
—————————
السيد السيستاني :
ج– الأحوط وجوباً ترك القراءة والأفضل له أن يشتغل بالذكر والصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله).
"منهاج الصالحين ج م812
—————————
السيد المدرسي :
ج–الأحوط استحباباً عدم القراءة، ويستحب حينذاك الاشتغال بذكر الله والصلاة على محمد وآله (صلوات الله عليه وعلى آله).
"أحكام العبادات ج1،ص 336'
—————————
السيد الحكيم :
ج–الأحوط وجوباً عدم القراءة بقصد الخصوصية، نعم يجوز له القراءة لا بقصد الخصوصية بل بما أن قراءة القرآن لا تبطل الصلاة، ويستحب له الاشتغال بالذكر، كالتسبيح والتحميد والصلاة على النبي وآله (صلوات الله عليهم).
"منهاج الصالحين ج م461".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–لا يجوز أن يقرأ القراءة بقصد الجزئية، والأولى والأفضل له أن يقرأها بقصد تلاوة القرآن أو أن يشتغل بالذكر والصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) .
"منهاج الصالحين ج م827
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–الظاهر عدم جواز القراءة إذا كانت القراءة بقصد الجزئية، والأفضل له أن يشتغل بالذكر والصلاة على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
"منهاج الصالحين ج م812"
—————————
السيد الروحاني :
ج– الظاهر جواز القراءة وان كانت القراءة بقصد الجزئية نعم هي مكروهة، والافضل له ان يشتغل بالذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله.
"منهاج الصالحين ج م 905
—————————
السيد الخامنئي :
ج– الأقوى وجوب ترك المأموم القراءة في الركعتبن الأوليين من الإخفاتية.
"فتاوى وأحكام ،ص 198".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–الأحوط أن لا يقرأ الحمد والسورة ويستحب له أن يأتي بدلهما بذكر.
"المسائل الاسلامية م 1571"
—————————
السيد الخوئي :
ج–الظاهر عدم جواز القراءة بقصد الجزئية، والأفضل له أن يشتغل بالذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله.
"منهاج الصالحين ج م 1812"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– الأحوط له لزوما ترك القراءة ويستحب له أن يشتغل فيهما بالتسبيح والتحميد والصلاة على محمد وآله(ع).
"كلمة التقوى ج1 م 1106"
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/24

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق